يتم تحديث الأخبار مع الأحداث التي تجري في سريلانكا , فاقرأها من ركن " الأخبار"

قائمة الجامعات الحكومية في سيريلانكا

جامعة سيلان / جامعة سري لانكا
جامعة كولومبو (المنطقة الغربية)
جامعة بيرادينيا (المنطقة الوسطى)
جامعة سري جياواردنابورا (المنطقة الغربية)
جامعة كيلانيا (المنطقة الغربية)
جامعة موراتوا (المنطقة الغربية)
جامعة جافنا (الإقليم الشمالي)
جامعة روهونا (الإقليم الجنوبي)
الجامعة المفتوحة السريلانكية (المنطقة الغربية)
الجامعة الشرقية (المنطقة الشرقية )
جامعة جنوب شرق سري لانكا
جامعة راجاراتا
جامعة ساباراغاموا السريلانكية (مقاطعة ساباراغاموا)
جامعة فايامبا السريلانكية
جامعة الفنون البصرية والمسرحية (المنطقة الغربية)
جامعة أوفا فالوسا(مقاطعة أوفا)
جامعة سري لانكا البوذية البالية

جامعة بداساراواكا بكولومبو


جامعة كولومبوUniversity of Colombo


هي أقدم جامعة في سري لانكا، و هي جامعة مترامية الاطراف تقع في قلب العاصمة كولومبو . شعارها "Buddhi Sarvathra Bhrajate" ، والجامعة تسعى للحفاظ على التفوق الأكاديمي في جميع مجالات الدراسة. فيها 7 كليات مع 43 قسما أكاديميا ، وحرم جامعي، ومدرسة، و 6 معاهد ومراكز و عدة وحدات. العديد من الدورات الدراسية الجامعية والدراسات العليا في مجالات الفنون والعلوم والطب والإدارة والمالية والقانون والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والدراسات الجمالية. وتجرى الأحياء الجزيئية وغيرها من قبل الجامعة. تقدم الجامعة أيضا خدمات أخرى عديدة ، مثل خدمات المكتبة ، والتوجيه المهني، وخدمات مختلفة للطلاب،، ويعود تاريخ الجامعة إلى 115 عاما وما زالت مستمرة في سعيها لمواجهة التحدي المتمثل في الحفاظ على مكانتها باعتبارها "جامعة في العاصمة ". موقع الجامعة يتيح للطالب الساكن جميع مزايا "جامعة متروبوليتان" في سهولة الوصول إلى مراكز المعلومات / الموارد الدولية، والمكتبات والمسارح والمجمعات الرياضية .

جامعة كيلانيا University of Kelaniya


جامعة كيلانيا إحدى الجامعات الحكومية في سري لانكا. تقع خارج الحدود البلدية للعاصمة كولومبو ، في المدينة القديمة والتاريخية كيلانيا، وتمتلك الجامعة حرمين رئيسيين ، وسبعة مواقع، وست كليات وأربع مؤسسات .

جامعة سري جاياواردنابورا University of Sri Jayewardenepura


تقع الجامعة في موقع جميل في Gangodawila، نوغيغودا، سري لانكا، على بعد خمسة عشر كيلومترا عن كولومبو. وتلتزم الجامعة على السعي ونقل المعرفة عن طريق المنح الدراسية، والتدريس والبحث والخدمة بشكل فعال في المجتمع في بيئة قيم الإبداع وحرية الفكر والتعبير، وتكافؤ الفرص والعدالة والنمو المهني.

جامعة موراتووا University of Moratuwa


جامعة موراتووا هي الجامعة الوحيدة التكنولوجية في سري لانكا , تقع في قلب مدينة جميلة وحيوية. وهي تفخر في وجود كلية هندسة ممتازة وكليات هندسة معمارية وتكنولوجيا المعلومات. وهي جامعة تلبي في المقام الأول للطلاب المحليين. في حين أن هناك فرصا للطلاب في الخارج لمتابعة الدراسة الجامعية، ترحب خصوصا بطلاب الدراسات العليا من الخارج لدورات درجة الدراسات العليا والبرامج البحثية.

جامعة بيرادنيا University of Peradeniya

تقع جامعة بيرادنيا على مسافة 8 كيلومترات من مدينة كاندي في المحافظة الوسطى بسريلانكا . والوصول الى مقر الجامعة من خلال الطريق Galaha ، تقع بالقرب من الحدائق النباتية الملكية بيرادنيا و الحديقة أحد المعالم السياحية الجذابة تشتهر بأشجارها الاستوائية النادرة . بيرادينيا تقع على مسافة 110 كم من كولومبو ، عاصمة سري لانكا الحالية ، ويمكن الوصول إليه في غضون ثلاث أو أربع ساعات عن طريق البر أو عن طريق السكك الحديدية. أقرب محطة السكك الحديدية Sarasavi Uyana ، الواقعة في حرم الجامعة. هناك خدمة الحافلات المتكررة بين كاندي وMahakanda عبر الحرم الجامعي.جامعة تغطي حوالي 700 هكتارا من الأراضي فوق مستوى سطح البحر يتراوح ما بين 500 متر إلى ما يقرب من 1000 متر على قمة HANTANA.

جامعة جنوب شرق سريلانكا South Eastern University of Sri Lanka


تأسست جامعة جنوب شرق سريلانكا في عام 1995 ، في مدينة Oluvil، وهي مدينة ساحلية مليئة بالموارد الطبيعية. وكانت في كلية جنوب شرق سري لانكا.


وتقع هذه الجامعة في مدينة المرفأ الساحلية Oluvil في منطقة امبارا ويجري النهر Kaliodai بجانب الجامعة. وهي تتكون من أربع كليات هي : كلية الإدارة والتجارة ، كلية العلوم التطبيقية ، كلية الآداب والثقافة ، وكلية الدراسات الإسلامية واللغة العربية. وقد قررت الجامعة إنشاء كلية جديدة في تكنولوجيا المعلومات.

جامعة سريلانكا المفتوحة Open University of Sri Lanka


الجامعة المفتوحة في سري لانكا هي الجامعة الوطنية في سري لانكا. انها فريدة من نوعها داخل منظومة الجامعة الوطنية السريلانكية لكونها الجامعة الوحيدة التي تقدم برامج دراسية تؤدي إلى شهادة، دبلوم، درجة، دبلوم الدراسات العليا ودبلوم الدراسات العليا من خلال وضع التعليم عن بعد. برامج جامعة سريلانكا المفتوحة الأكاديمية تمكن الطلاب من الجمع بين الدراسة النظرية والخبرات التعليمية ذات معنى في العالم الحقيقي.


والجامعة تتكون من أربع كليات وأقسام عدة. والكليات الأربع هي :

كلية التربية
كلية الهندسة والتكنولوجيا
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
كلية العلوم الطبيعية

جامعة أوفا ولاسا Uva Wellassa University


أنشئت هذه الجامعة لتكون جامعة وطنية رابعة عشرة في سلسلة جامعات سري لانكا.فهي تختلف عن غيرها من الجامعات السريلانكية، كما أنها مصممة لتوفير المهارات الأساسية والتعليم عامة واسعة لجميع الطلاب مع توفير الخلفية النظرية والمنهجية والتدريب اللازم للحصول على حلول عملية لزيادة القيمة المضافة لقاعدة الموارد الوطنية في سري لانكا.


هناك ثلاث كليات تقدم برامج درجة الحادي عشر :

*
علم الحيوان (BASc.)
*
علوم الحاسب الآلي والتكنولوجيا (BSc.)
*
ريادة الأعمال والدراسات الإدارية (BBM)
*
تصدير الزراعة (BSc. تصدير الزراعة)
*
علوم والتكنولوجيا (BTech)
*
التكنولوجيا شاي والقيمة المضافة
*
الموارد المعدنية والتكنولوجيا
*
صناعة تكنولوجيا المعلومات (BIIT)
تكنولوجيا palm & latex ,والقيمة المضافة
*
تكنولوجيا الموارد المائية
*
الضيافة والسياحة وإدارة الأحداث

جامعة وايامبا سريلانكا Wayamba University of Sri Lanka

تقدم الجمعة دورات درجة الإنجليزية تماما ودبلوم شهادة المتوسطة المتوسطة (الداخلية والخارجية) في مجالات مثل الزراعة، والهندسة، وإدارة للطلاب والمهنيين العاملين. وقد تم تأسيسها في يناير 1999. والغرض الرئيسي منها الوظيفة


ويقع المقر الرئيسي للجامعة في كوليافديا Kuliyapitiya . للجامعة مبنيان ، ويتألف كل منهما من كليتين . وقد أنشئت كلية العلوم التطبيقية وكلية الدراسات التجارية والمالية في Kuliyapitiya وأنشئت كلية الزراعة وإدارة المزارع و كلية الثروة الحيوانية، ومصايد الأسماك والتغذية في Makandura.

جامعة ساباراغاموا سري لانكا Sabaragamuwa University of Sri Lanka

جامعة ساباراغاموا سري لانكا وتقع في بيليهولوأويا Belihuloya, بلانجودا Balangoda، بسري لانكا.و أسست في 20 تشرين الثاني 1991 ، وتتكون من 5 كليات.


*
كلية العلوم الزراعية
إدارة الشؤون الإدارية الزراعية
زارة الزراعة التصدير
قسم الإنتاج الحيواني

*
كلية العلوم التطبيقية
قسم العلوم الفيزيائية
قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية
إدارة الموارد الطبيعية
إدارة نظم الحاسبات والمعلومات
إدارة قسم العلوم والرياضة والتربية البدنية

*
كلية الجيوماتكس
دائرة المساحة والجيوديسيا
دائرة رسم الخرائط ، مسح التصويري والاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية (GIS)

*
كلية الدراسات الإدارية
قسم إدارة الأعمال
إدارة المحاسبة والمالية
قسم إدارة السياحة
قسم التسويق

*
كلية العلوم الاجتماعية واللغات
قسم العلوم الاجتماعية
قسم اللغات
وحدة تدريس اللغة الإنجليزية

جامعة راجارادا Rajarata University of Sri Lanka

تقع الجامعة في المدينة التاريخية Mihintale على بعد 14 كيلومترا من شرق أنوراذابورا Anuradhapura إحدى المناطق في سريلانكا في الإقليم الشمالي الأوسط , وتم تأسيسها يوم 31 يناير 1996 , والجامعة تتكون من خمس كليات، العلوم التطبيقية، الزراعة، إدارة الدراسات والطب والعلوم الحلفاء ، والعلوم والعلوم الإنسانية.

جامعة روهونا University of Ruhuna

جامعة روهونا في منطقة ماتارا بسري لانكا , تأسست في عام 1978 و فيها سبع كليات. فكلية الهندسة وكلية الطب في منطقة جالي.


وتضم سبع كليات : الزراعة، والهندسة ، ومصايد الأسماك البحرية للعلوم والتكنولوجيا ، العلوم الإنسانية والاجتماعية، والإدارة والمالية ، والطب ، والعلوم. وقد استجابت الجامعة لاحتياجات البلاد فأسست كليتين جديدتين ، "الإدارة والمالية" و "مصايد الأسماك وعلوم البحار" والتكنولوجيا -- وهي الأولى في نوعها
في سري لانكا ، فإن الجامعة لديها ما يصل الى كليات جامعة بيرادنيا، وهي أكبر جامعة في سري لانكا.

جامعة شرق سريلانكا Eastern University 0f Sri Lanka


تأسست الجامعة في كلية باتيكالوا في 1 أغسطس 1981 لسد حاجة طويلة الزمن لتطوير مؤسسة التعليم العالي في المنطقة الشرقية بسري لانكا. وبدأت هذه الكلية مع كلية العلوم وكلية الزراعة. وكانت كل منهما تابعة لجامعة بيرادينيا. وفي عام 1986 ارتفع مستوى هذه الكلية الجامعية إلى رتبة جامعة تحت اسم جامعة شرق سري لانكا.


جامعة شرق سري لانكا تقع على جانبي الطريق الرئيسي باتيكالوا - كولومبو. وتهدف إلى أن تكون مركزا وطنيا أعلى للتعليم العالي والبحث مع وجود ميزة تنافسية، واستجابة لديناميات الظروف الإقليمية والعالمية

كلية العلوم في جامعة شرق سري لانكا تسعى لتحقيق التفوق في التدريب والتدريس والبحوث في مجال العلوم وعلوم والتكنولوجيا وتقدم مجموعة واسعة من الفرص للتعليم والتدريب لتعزيز الدولة الاقتصادية والاجتماعية وتشجع تطبيقات التعلم والبحث


تقع الجامعة في قرية Vantharumoolai على مسافة 16 كيلومترا من شمال باتيكالو وفي نفس المسافة جنوب قرية Valaichchenai.

جامعة جافنا University of Jaffna

جامعة جافنا إحدى الجامعات الحكومية في مدينة جافنا في شمال سري لانكا , أسست عام 1974 كحرم جامعي سادس لسري لانكا ، واستقلت بحكم ذاتي عام 1979. على غرار جميع الجامعات الحكومية في سري لانكا ، وتتلقى معظم تمويلها من لجنة المنح الجامعية (UGC)، وهي جزء من وزارة التعليم العالي في سريلانكا. ولجنة المنح الجامعية والحكومة المركزية تمارسان قدرا كبيرا من السيطرة على الجامعة.

وتمتلك الجامعة حرمين جامعيين -- الحرم الجامعي الرئيسي في ثيرونيلفلي الواقعة في جافنا والحرم الجامعي الثاني في فافونيا . كما أن لديها تسهيلات في كيلينوتشي، . ولدى الجامعة ا الان تسع كليات (الزراعة ، العلوم التطبيقية، الفنون، الدراسات التجارية، والهندسة ، الدراسات العليا الدراسات الإدارية، والتجارة والطب والعلوم)، وتسعة مراكز أكاديمية . تقدم الجامعة العديد من الدورات الجامعية والدراسات العليا التي تمنح مجموعة متنوعة من درجة البكالوريوس بما في ذلك، BA, BBA, BBM, BCom, BFA, B.Pharm, BSc, BSc(Agr), LLB, MA, MEd, MBBS و MSc.وكان لدى الجامعة 5437 من الطلاب و 1082 من الموظفين في عام 2010.وهي سابع أكبر جامعة في سري لانكا من حيث عدد الطلاب. وهي عضو في رابطة جامعات الكومنولث.

الجامعة النظيمية الإسلامية ( جامعة أهلية )

"الجامعة النظيمية الإسلامية" بسريلانكا جاءت نتيجة فكرة اشتغل بها قلب المحسن الخير "الحاج محمد نظيم محمد إسماعيل" حينما رأى تدهور أحوال مسلمي "سريلانكا" حيث آلمه ما لاحظه من انصراف المسلمين عن التعليم الديني إلى الدراسات الدنيوية، وأثناء انشغاله وتفكيره بأحوال المسلمين المتردية وقع في يده كُتيب قيم ترجم إلى اللغة التاميلية لسماحة الشيخ العلامة "أبي الحسن علي الحسني الندوي" تحت عنوان "ردة ولا أبابكر لها". لهذه الأسباب عقد العزم على تأسيس معهد إسلامي تحتل فيه الدراسات الإسلامية مكاناً مرموقاً بجانبها يدرس بعض العلوم العصرية الحديثة حتى يتخرج منه علماء قادرون على مواجهة التحديات والتيارات الإلحادية المعاصرة بعلم وبصيرة فدعا كبار العلماء وخبراء التعليم وعقلاء المسلمين بهذا البلد وطرح عليهم فكرة انشاء ذلك المعهد فكونوا لجنة لدراسة لوضع الخطط ومناهج الدراسة وقد توجت هذه المجهودات بوضع حجر الأساس للجامعة التنظيمية الإسلامية في التاسع عشر من رجب سنة ألف وثلاثمائة وتسعين. الموافق التاسع عشر من شهر أغسطس عام 1973م وفي عام (1995م) تم إدماج الجامعة التنظيمية الإسلامية مع الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد باكستان وبناءً على التوقيع الذي تم بين الطرفين فإن الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد تعترف بشهادة الجامعة النظيمية كما يستكمل بعض الطلاب الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام اباد. وفي عام 1996م افتتحت كلية أصول الدين والدعوة بالجامعة وفق المنهج الذي يدرس في نفس الكلية في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد. وتأمل إدارة الجامعة إنشاء كليات أخرى في العلوم الإسلامية المختلفة لسد حاجات المسلمين في الجزيرة وخارجها.

والجدير بالذكر أن الجامعة النظيمية الإسلامية قُبلت كعضو في "اتحاد جامعات العالم الإسلامي" بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، المغرب. وتقع الجامعة النظيمية الإسلامية في بلدة "بيروولا" التي تقع على الشاطئ الجنوبي الغربي بسريلانكا والتي تبعد خمسة وخمسين كيلومتراً من العاصمة "كولومبو". وتهدف الجامعة لتخريج جيل من العلماء مسلح بالعقيدة الصحيحة مزود بالعلوم الإسلامية الأصيلة وتخريج جيل صالح يتسم بحسن القيادة واحياء الشعور الإسلامي في نفوس المسلمين ونشر الثقافة الإسلامية وذلك عن طريق ترجمة كتب التراث إلى اللغات المحلية. والدفاع عن الإسلام والرد على الشبهات التي يثيرها حوله المستشرقون وأعداء الإسلام والعمل على نشر اللغة العربية بين المسلمين والعمل على نشر الإسلام بين الطوائف غير المسلمة وذلك عن طريق ترجمة بعض كتب التعريف بالإسلام إلى اللغة السنهالية. نستطيع القول إن الجامعة قد زُودت بمكتبة لا نظير لها في جزيرة سريلانكا بمساعدة "البنك الإسلامي للتنمية" بجدة في المملكة العربية السعودية، وتحتوي المكتبة حوالي (,25000) كتاب من كتب التراث الإسلامي باللغة العربية والإنجليزية والتاميلية والسنهالية والأردية وكتب المعارف العامة كما توجد المجلات والدوريات.

وتم إنشاء هذا المركز في سنة (1978م) من أجل نشر الكتب والمجلات والأبحاث الإسلامية في العلوم المختلفة التي تساعد على فهم الإسلام بصورة واضحة، ومنذ انشائه يصدر مجلة ثقافية باللغة التاميلية كل ثلاث أشهر باسم "الفكر الإسلامي".

وكما نشر المركز - أيضاً - مؤلفات أخرى في الموضوعات المختلفة باللغتين التاميلية والإنجليزية منها:

الإسلام والتعليم، باللغة الإنجليزية، سنة 1979م. والإنسان في خطر، باللغة الانجليزية، سنة 1979م. وحكمة تعدد زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم - ترجمة باللغة التاميلية سنة 1981م. وتاريخ القرآن ومنهج الحياة فيه، باللغة التاميلية، سنة 1981م. وردة ولا أبا بكر لها، ترجمة باللغة الإنجليزية، سنة 1982م. والرسول - صلى الله عليه وسلم -: الأسوة الحسنة، ترجمة باللغة التاميلية، سنة 1982م. والقرآن وعلم الفلك، باللغة التاميلية، 1982م. والقرآن والعلوم الحديثة، باللغة التاميلية، 1982م. ومسلمو سريلانكا، باللغة الانجليزية، سنة 1986م. وتدوين السنَّة وأهميتها، باللغة التاميلية، سنة 1993م. والحاج محمد نظيم حياته وخدماته، باللغة التاميلية، سنة 1993م. والإمام أبوحامد الغزالي ودوره في تطوير الفكر الإسلامي، باللغة التاميلية، سنة 1993م. وطريق النبوة، باللغة التاميلية، سنة 1994م. وحقوق الإنسان في الإسلام، باللغة التاميلية، سنة 1995م. ومراكز الحضارة الإسلامية، باللغة التاميلية، سنة 1997م. والدين والعلم، باللغة التاميلية، سنة 1998م. المفاهيم الإسلامية للنفس والحياة، باللغة التاميلية، 1999م .


.